وحدة أمراض الذكورة

تتميز دار الطب كمستشفى لتأخر الحمل والعقم بوجود وحدة كاملة من أفضل استشاري وأساتذة الذكورة في مصر وذلك لعلاج كل مشاكل وأمراض الذكورة والقيام بجميع عمليات أمراض الذكورة طوال الأسبوع. و تحتوي هذه الوحدة أيضاً على معمل خاص بفحوصات الذكورة و العقم و الذي يحتوي بدوره على جميع فحوصات الذكورة بداية من تحليل السائل المنوي في معمل السائل المنوي و تحليلات الهرمونات في الدم وكذالك تحاليل ال DNA و الفحص الكروموسومي للمني . هذا بالإضافة إلى عينات الخصية العادية و العينة من الخصية بالميكرسكوب الجراحي .

تحليل السائل المنوي

ويتم في معمل السائل المنوي في دار الطب ويكون بنظام CASA و بالكمبيوتر و يوضح هذا التحليل عدد و كمية و حالة الحيوانات المنوية و يشخص بنسبة كبيرة بعض أسباب عقم الرجال.

إختبار الأجسام المضادة - antisperm antibodies

هي أجسام يفرزها الجهاز المناعي للجسم لمهاجمة الخلايا الغريبة عن الجسم مثل الميكروبات و خلايا السرطان، تقوم بشل حركتها و قتلها في بعض الأحيان، يستهدف الجهاز المناعي الحيوان المنوي و يفرز أجسام مضادة له، مما يمنعه من الحركة و الإخصاب، و يؤدي إلى العقم. يحدث هذا المرض نتيجة الإصابات، أو الالتهابات أو إنسداد القناة المنوية، التي تكسر الحاجز الفاصل بين الحيوانات المنوية و الجهاز المناعي. يتم تشخيص وجود الأجسام المضادة باستخدام اختبار Indirect MAR على عينة السائل المنوي. - يمكن بخلاف الاختبار آنف الذكر البحث عن الأجسام المضادة في دم الرجل و في إفرازات عنق الرحم لدى المرأة. إلا أن البحث عنها في السائل المنوي باختبار Indirect MAR هو الأدق و الأجدى.

تجميد السائل المنوي (بنك الحيوانات المنوية) - cryo preservation

كيف يتم التخزين؟

  • تسبب بعض الأمراض في الانخفاض الشديد في تركيز الحيوانات المنوية. إذا استمر المرض، ينتهي الأمر بانعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
    تسبب بعض الأمراض في الانخفاض الشديد في تركيز الحيوانات المنوية. إذا استمر المرض، ينتهي الأمر بانعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
  • تسبب بعض الأمراض في الانخفاض الشديد في تركيز الحيوانات المنوية. إذا استمر المرإذا كان هذا الاحتمال وارداً، يتحتم تخزين الحيوانات المنوية بحيث يكون المخزون صالحاً للاستخدام بهدف الانجاب إذا انعدمت الحيوانات المنوية لا قدر الله. و يكون الانجاب في هذه الحالة عن طريق الحقن المجهري.
    تسبب بعض الأمراض في الانخفاض الشديد في تركيز الحيوانات المنوية. إذا استمر المرإذا كان هذا الاحتمال وارداً، يتحتم تخزين الحيوانات المنوية بحيث يكون المخزون صالحاً للاستخدام بهدف الانجاب إذا انعدمت الحيوانات المنوية لا قدر الله. و يكون الانجاب في هذه الحالة عن طريق الحقن المجهري.
  • هذا الحيوان المنوي المختزن يبقى صالحاً للاستخدام حتى ثلاثة سنوات بحد أقصى. و بعد التخزين، يبدأ الرجل علاجه و هو مطمئن لكونه أعد نفسه ضد أسوأ الاحتمالات.
    هذا الحيوان المنوي المختزن يبقى صالحاً للاستخدام حتى ثلاثة سنوات بحد أقصى. و بعد التخزين، يبدأ الرجل علاجه و هو مطمئن لكونه أعد نفسه ضد أسوأ الاحتمالات.
  • من الحالات التي تستدعي التخزين، حالات الدوالي الشديدة، و الانسداد شبه الكامل، و إصابات الخصية، و ما قبل العلاج الكيماوي و الإشعاعي للأورام أياً كان مكان الورم حيث أن العلاج الكيماوي أو الإشعاعي يؤدي في كثير من الأحيان إلى ضمور الخصية.
    من الحالات التي تستدعي التخزين، حالات الدوالي الشديدة، و الانسداد شبه الكامل، و إصابات الخصية، و ما قبل العلاج الكيماوي و الإشعاعي للأورام أياً كان مكان الورم حيث أن العلاج الكيماوي أو الإشعاعي يؤدي في كثير من الأحيان إلى ضمور الخصية.
  • يُنصح بالإسراع في تخزين الحيوان المنوي بغير انتظار للتحسن مع العلاج، و ذلك لأن احتمال التحسن وارد، و كذلك احتمال التدهور. يؤمن الرجل نفسه أولاً بتخزين الحيوان المنوي، ثم يبدأ العلاج..
    يُنصح بالإسراع في تخزين الحيوان المنوي بغير انتظار للتحسن مع العلاج، و ذلك لأن احتمال التحسن وارد، و كذلك احتمال التدهور. يؤمن الرجل نفسه أولاً بتخزين الحيوان المنوي، ثم يبدأ العلاج..
  • يتم تخزين الحيوانات المنوية باستخلاصها من السائل المنوي بأسلوب التعويم المذكور آنفاً، ثم وضعها في أنبوب خاص به مادة مغذية و حافظة للحيوانات المنوية.
    يتم تخزين الحيوانات المنوية باستخلاصها من السائل المنوي بأسلوب التعويم المذكور آنفاً، ثم وضعها في أنبوب خاص به مادة مغذية و حافظة للحيوانات المنوية.
  • ثم يكتب الاسم و الرقم الكودي على الأنبوب لتفادي الخلط، ثم توضع الأنبوبة في النيتروجين السائل.حيث أن النيتروجين السائل يجمد الحيوانات المنوية عند درجة حرارة ۱۷۰ تحت الصفر في خلال ثوان معدودة! مما يبقيها خاملة لثلاث سنوات.
    ثم يكتب الاسم و الرقم الكودي على الأنبوب لتفادي الخلط، ثم توضع الأنبوبة في النيتروجين السائل.حيث أن النيتروجين السائل يجمد الحيوانات المنوية عند درجة حرارة ۱۷۰ تحت الصفر في خلال ثوان معدودة! مما يبقيها خاملة لثلاث سنوات.
  • تماماً كما يحدث للحيوانات القطبية في حالة البيات الشتوي ثم توثق بيانات العينة توثيقاً دقيقاً، و يحصل صاحب العينة على نسخة من الوثيقة.
    تماماً كما يحدث للحيوانات القطبية في حالة البيات الشتوي ثم توثق بيانات العينة توثيقاً دقيقاً، و يحصل صاحب العينة على نسخة من الوثيقة.
  • تتميز دار الطب كمستشفى لتأخر الحمل والعقم بوجود وحدة كاملة من أفضل استشاري و أساتذة الذكورة في مصر وذلك لعلاج كل مشاكل و أمراض الذكورة و القيام بجميع عمليات أمراض الذكورة طوال الأسبوع .
    تتميز دار الطب كمستشفى لتأخر الحمل والعقم بوجود وحدة كاملة من أفضل استشاري و أساتذة الذكورة في مصر وذلك لعلاج كل مشاكل و أمراض الذكورة و القيام بجميع عمليات أمراض الذكورة طوال الأسبوع .
  • و تحتوي هذه الوحدة أيضاً على معمل خاص بفحوصات الذكورة و العقم و الذي يحتوي بدوره على جميع فحوصات الذكورة بداية من تحليل السائل المنوي في معمل السائل المنوي و تحليلات الهرمونات في الدم وكذالك تحاليل ال DNA و الفحص الكروموسومي للمني . هذا بالإضافة إلى عينات الخصية العادية و العينة من الخصية بالميكرسكوب الجراحي.
    و تحتوي هذه الوحدة أيضاً على معمل خاص بفحوصات الذكورة و العقم و الذي يحتوي بدوره على جميع فحوصات الذكورة بداية من تحليل السائل المنوي في معمل السائل المنوي و تحليلات الهرمونات في الدم وكذالك تحاليل ال DNA و الفحص الكروموسومي للمني . هذا بالإضافة إلى عينات الخصية العادية و العينة من الخصية بالميكرسكوب الجراحي.

تجميد السائل المنوي (بنك الحيوانات المنوية) - cryo preservation

كيف يتم التخزين؟

عينة من الخصية

  • عينة الخصية التشخيصية لا تتعدى عدة مليمترات، و تتم من فتحة صغيرة جداً أو بالسحب بإبر معينة. نظراً لبساطة و سرعة الجراحة، يمكن أن تتم العملية تحت تخدير موضعي و لا تستدعي البقاء في المستشفى أكثر من دقائق بعد الجراحة، و يمكن للمريض مزاولة نشاطه بعدها مباشرة.
    عينة الخصية التشخيصية لا تتعدى عدة مليمترات، و تتم من فتحة صغيرة جداً أو بالسحب بإبر معينة. نظراً لبساطة و سرعة الجراحة، يمكن أن تتم العملية تحت تخدير موضعي و لا تستدعي البقاء في المستشفى أكثر من دقائق بعد الجراحة، و يمكن للمريض مزاولة نشاطه بعدها مباشرة.
  • علي الرغم من بساطة الجراحة، إلا أن الخبرة في غاية الأهمية لأن غير الخبير يمكن أن يجرح البربخ أو الحبل المنوي فيؤدي إلى الانسداد، أو يجرح شريان الخصية فيؤدي إلى تلف الخصية. يتم تحليل العينة في معاملنا و يمكن حفظ الحيوانات المنوية (إن وجدت) بالتبريد لاستخدامها لاحقاً في الحقن المجهري.
    علي الرغم من بساطة الجراحة، إلا أن الخبرة في غاية الأهمية لأن غير الخبير يمكن أن يجرح البربخ أو الحبل المنوي فيؤدي إلى الانسداد، أو يجرح شريان الخصية فيؤدي إلى تلف الخصية. يتم تحليل العينة في معاملنا و يمكن حفظ الحيوانات المنوية (إن وجدت) بالتبريد لاستخدامها لاحقاً في الحقن المجهري.

عينة من الخصية بالميكرسكوب الجراحي

  • هذه أحدث عملية للبحث عن الحيوانات المنوية في الحالات التي لم تجد فيها الطرق الأولية في الحصول على حيوانات منوية مثل إعطاء العينة و رشف الخصية بالإبرة أو أخذ خزعة من البربخ أو الخصية. وهي عملية دقيقة تحتاج إلى خبرة عالية و تجري فقط في مراكز العقم المتقدمة في العالم. و منها دار الطب .
    هذه أحدث عملية للبحث عن الحيوانات المنوية في الحالات التي لم تجد فيها الطرق الأولية في الحصول على حيوانات منوية مثل إعطاء العينة و رشف الخصية بالإبرة أو أخذ خزعة من البربخ أو الخصية. وهي عملية دقيقة تحتاج إلى خبرة عالية و تجري فقط في مراكز العقم المتقدمة في العالم. و منها دار الطب .
  • و تستغرق العملية 2- 3 ساعات و تحتاج إلى تخدير عام و تتلخص طريقة هذه العملية بالمسح الدقيق للخصية عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى و لو صغيرة و ذلك بإستخدام جهاز الميكروسكوب الجراحي و هذا يختلف عن أخذ العينة من الخصية عشوائياً لدقتها و لأنها لا تتسبب في أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد، وتكون النتائج إيجابية حتى في حالات الضمور أو الفشل التام في الخصية وبنسبة تصل إلى 60%.
    و تستغرق العملية 2- 3 ساعات و تحتاج إلى تخدير عام و تتلخص طريقة هذه العملية بالمسح الدقيق للخصية عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى و لو صغيرة و ذلك بإستخدام جهاز الميكروسكوب الجراحي و هذا يختلف عن أخذ العينة من الخصية عشوائياً لدقتها و لأنها لا تتسبب في أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد، وتكون النتائج إيجابية حتى في حالات الضمور أو الفشل التام في الخصية وبنسبة تصل إلى 60%.
  • ويمكن في مثل هذه الحالات الصعبة تجميد الفائض من النطف المستخلصة لسنوات عديدة و إستخدامها فيما بعد للحقن المجهري. لقد أعطت هذه العملية الكثير من الأمل و فتحت الباب أمام آلاف الأباء لتحقيق حلم الأبوية بعدما بات حلمهم مستحيلاً فيما مضى.
    ويمكن في مثل هذه الحالات الصعبة تجميد الفائض من النطف المستخلصة لسنوات عديدة و إستخدامها فيما بعد للحقن المجهري. لقد أعطت هذه العملية الكثير من الأمل و فتحت الباب أمام آلاف الأباء لتحقيق حلم الأبوية بعدما بات حلمهم مستحيلاً فيما مضى.

عملية دوالي الخصية

  • في الماضي كان ربط هذه الدوالي عن طريق كيس الخصية و لكن عاب هذه الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الأحوال و تشعب الأوردة مما أدى إلى عدم القدرة على ربطها كلها و رجوع الدوالي. الأسلوب الشائع الآن هو ربط الدوالي في أسفل البطن في القناة الأربية أو خلف غشاء البريتون أو عن طريق المنظار و هذه جراحات بسيطة تجري الآن بدون الحاجة لبيات المريض في المستشفىي.
    في الماضي كان ربط هذه الدوالي عن طريق كيس الخصية و لكن عاب هذه الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الأحوال و تشعب الأوردة مما أدى إلى عدم القدرة على ربطها كلها و رجوع الدوالي. الأسلوب الشائع الآن هو ربط الدوالي في أسفل البطن في القناة الأربية أو خلف غشاء البريتون أو عن طريق المنظار و هذه جراحات بسيطة تجري الآن بدون الحاجة لبيات المريض في المستشفىي.
  • وسبب سهولة هذا الأسلوب أن الأوردة في هذا المكان تتجمع إلى عدد يتراوح بين 2 إلى 6 أوردة فقط بعد أن كانت متشعبة في الكيس أما عن كيفية تصريف الدم من الخصية بعد ربط الدوالي فيكون عن طريق نظامين آخرين للأوردة متصلين بالكيس والخصية. آخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال الميكروسكوب أو سائل التكبير أو المنظار الجراحي لربط الأوردة و ذلك للتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جداً منها مع الحفاظ على شريان الخصية الملاصق لها والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون قيلة مائية حول الخصية
    وسبب سهولة هذا الأسلوب أن الأوردة في هذا المكان تتجمع إلى عدد يتراوح بين 2 إلى 6 أوردة فقط بعد أن كانت متشعبة في الكيس أما عن كيفية تصريف الدم من الخصية بعد ربط الدوالي فيكون عن طريق نظامين آخرين للأوردة متصلين بالكيس والخصية. آخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال الميكروسكوب أو سائل التكبير أو المنظار الجراحي لربط الأوردة و ذلك للتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جداً منها مع الحفاظ على شريان الخصية الملاصق لها والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون قيلة مائية حول الخصية

تحليل DNA للحيوان المنوي

  • ويعتبر هذا التحليل أحد أهم ما توصلت إليه العلوم الطبية الحديثة في اكتشاف و علاج عقم الرجال و تنفرد مستشفى دار الطب في مصر و الشرق الأوسط بوجود هذا التحليل و الذي يحدد من هم على حافة الخطر من حالات عقم الرجال كما أننا نستخدمه على نطاق واسع في تحديد أسباب فشل محاولات الحقن المجهري.
    ويعتبر هذا التحليل أحد أهم ما توصلت إليه العلوم الطبية الحديثة في اكتشاف و علاج عقم الرجال و تنفرد مستشفى دار الطب في مصر و الشرق الأوسط بوجود هذا التحليل و الذي يحدد من هم على حافة الخطر من حالات عقم الرجال كما أننا نستخدمه على نطاق واسع في تحديد أسباب فشل محاولات الحقن المجهري.

نتائج الجراحة

  • تؤدي الجراحة إلى منع ارتجاع الدم إلى الخصية و عدم رجوع الدوالي في 95 % من الحالات، أما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المني في 60 % إلى 70 % من الحالات وتكون نسبة الحمل من 40 % إلى 50 % خلال السنة الأولى بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى المتبعة في علاج عقم الرجال.
    تؤدي الجراحة إلى منع ارتجاع الدم إلى الخصية و عدم رجوع الدوالي في 95 % من الحالات، أما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المني في 60 % إلى 70 % من الحالات وتكون نسبة الحمل من 40 % إلى 50 % خلال السنة الأولى بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى المتبعة في علاج عقم الرجال.

استشارة او طلب

برجاء مل البيانات و سوف نتصل بكم فى اقرب فرصة .. برجاء التوضيح

مرض البطانة المهاجرة

مرض البطانة المهاجرة

• يعرف داء بطانة الرحم المهاجرة على أنه وجود بطانة الرحم فى غير مكانها الطبيعيى بالتجويف البطاني للرحم .. وتعتبر المبايض وأربطة الرحم الخلفية، المثانة،

اقرأ المزيد...