أسباب تأخر الحمل عند الرجال – أسباب داخلية في الخصية – خامساً : دوالي الخصية

دوالي الخصية أو دوالي الصفن

– كل هذه الأسماء تمثل مشكلة واحدة و هى تمدد الأوردة الموجودة حول الخصية و الحبل المنوي لدى الذكور (في كيس الصفن).
– هذه الدوالي تعتبر نسبياً حالة شائعة و تصيب حوالي 15% من الذكور بمن فيهم الأطفال و المراهقين و البالغين و لكن غالباً ما تظهر فى مرحلة الشباب ما بين سن العشرين و الثلاثين.
– تستمد الدوالي أهميتها من تأثيرها على الخصوبة و الحيوانات المنوية مما قد يسبب العقم و أحياناً ضمور بالخصية
أنواع و أسباب حدوث دوالي الخصية:
– في الخصية الطبيعية يأتي الدم و الغذاء لها عن طريق الشريان ثم ينصرف من الخصية عن طريق شبكة من الأوردة الصغيرة إلى الوريد الرئيسي و منه إلى القلب.
– لضمان إنتقال الدم من الخصية الى أعلى فى اتجاه واحد عكس الجاذبية يوجد صمام أو عدة صمامات بالوريد لمنع عودة أو ارتجاع الدم إلى الأسفل في اتجاه الخصية.

الدوالي الأولية

  • في هذه الحالة و بسبب عيب وراثى أو خلقي تكون الصمامات الموجودة بالوريد أحياناً ضعيفة و تفقد وظيفتها مما يؤدي إلى رجوع الدم إلى الشبكة الوريدية حول الخصية و من ثم تمددها و كبر حجمها و بداية حدوث ما يسمى بدوالي الخصية. يؤدى هذا التمدد إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية مما قد يؤثر على عدد و نشاط الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها.
  • يوجد مرحلة مبكرة من الدوالي (الدوالي دون السريرية) تظهر في الموجات فوق الصوتية و الدوبلر الملون و فيها يمكن رؤية الارتجاع الدموي في الأوردة و لكن بدون رؤية أو إحساس دوالي في الخصية. هنالك جدلاً شديداً حول أهمية هذا النوع من الدوالي و هل إذا كانت هناك منفعة في علاجها، و الأرجح أنه ليس لها أهمية طبية و لا تحتاج إلى علاج غير أن بعض الدراسات برهنت العكس في بعض الحالات.

الدوالي الثانوية (ظهور الدوالي في الخصية اليمنى فقط)

  • و في هذه الحالة يرجع سبب دوالي الخصية إلى انسداد الأوردة التي تصب فيها أوردة الخصية مثل الوريد الكلوي على الجانب الأيسر و الوريد الأجوف على الجانب الأيمن. إذا كانت الدوالي موجودة في الخصية اليمنى فقط فذلك قد يشير إلى حدوث سرطان في الكلية اليمنى مع إمتداده إلى وريدها الرئيسي و الوريد الأجوف و إنسداد تلك الأوردة.
  • في بعض الأحوال يكون الانسداد بسبب وجود ورم يضغط على الأوردة من الخارج من خلف الغشاء البريتونى و يسبب الدوالي في الخصية اليمنى فحسب. في هذه الحالات يجب إجراء الفحوصات الطبية و البدء بعمل موجات صوتية على منطقة البطن و الحوض أو عمل الأشعة المقطعية و المغناطيسية لتشخيص الورم و معالجته في أسرع وقت ممكن.

و تشير الأبحاث إلى أن دوالي الخصية تسبب العقم عند حوالي 30% إلى 40% من الرجال المصابين بها ، ولتأكيد تأثيرها السلبي يقام فحص السائل المنوي على مرحلتين لتحديد عدد و نسبة الحركة و الشكل الطبيعي للحيوانات المنوية. فإذا ما تبين أن هناك نقصاً في العدد و الحركة و الشكل الطبيعي مع عدم القدرة على الانجاب بعد سنة من الزواج يمكن معالجتها إما بإغلاف الأوردة بالقسطرة تحت المراقبة الإشعاعية و إما جراحياً مع نسبة تحسن السائل المنوي بجميع مميزاته لمعدل حوالي 70% وحصول حمل طبيعي في حوالي 35% إلى 50% عند تلك الحالات

ما هى أسباب تكسر المادة الوراثية برأس الحيوان المنوي ؟

أسباب تكسر المادة الوراثية

هنالك عدة أسباب تؤدى إلى تكسر المادة الوراثية منها : 1-التدخين والسموم والملوثات وعوادم الجو.2-بعض الأدوية والعلاج الكيماوى والعلاج الاشعاعى.3-التهابات الجهاز التناسلى.4-ارتفاع درجة حرارة الخصيتين

اقرأ المزيد...

استشارة او طلب

برجاء مل البيانات و سوف نتصل بكم فى اقرب فرصة .. برجاء التوضيح