أسباب تأخر الحمل عند الرجال – أسباب داخلية في الخصية – رابعاً : أورام الخصية

تعتبر أورام الخصية الخبيثة من الأورام قليلة الشيوع، و أن ٩٠-٩٥٪ من سرطانات الخصية تكون على حساب الخلايا الجذعية , و أن التطور بالتشخيص و العلاج قد حسن من نسبة البقاء الورم المنوي : و يشكل ٣٥٪ من أورام الخلايا الجذعية و يقسم إلى ثلاثة تحت أنماط , لا يوجد أي أهمية إنذارية لأي منها على الأخر.

– الورم المنوي الكلاسيكي

و هو يحدث عادة بالعقد الرابع و يشكل ٨٥٪ من كل الأورام المنوية , يتميز عيانياً بالعقيدات الرمادية أما مجهريا فتشاهد خلايا كبيرة ذات هيولى رائقة ونوى مصطبغة بشدة و تشاهد خلايا ارومية مغذية بنسبة ١٠-١٥٪ من الحالات و هي تفسر ارتفاع قيم ال Hcg في بعض السمينومات .

الورم المنوي غير المصنع

و يشكل 10- 50 ٪ من الأورام المنوية و يتطلب التشخيص المجهري ثلاثة إنقسامات على الأقل بكل ساحة مجهرية , و تبدي الخلايا درجة عالية من التغيرات النووية نسبة للنمط الكلاسيكي , و بأخذ المرحلة السريرية بعين الاعتبار فهو لا يدل على سوء إنذار .

الورم المنوي للخلية المنوية

و يشكل ما نسبته 5-10% منها و يتميز مجهرياً باختلاف أحجام الخلايا و التي تتميز بسيتوبلاسما كثيفة ونوى مدورة تحوي كروماتين كثيف , و تكون أعمار أكثر من نصف مرضى هذا النوع فوق الخمسين.

الورم المنوي : السرطان الجنيني

و يشكل 20% من أورام الخصية و له نمطان :

النمط الطفلي
و يسمى سرطان الكيس المحي و هو أشيع سرطان عند الأطفال و الرضع و عندما يشاهد عند الكبار يكون بأنماط نسيجية مختلطة و يحتمل أنه مسؤول عن إنتاج AFP في هذه الأورام و يتميز مجهرياً بالسيتوبلازما الفجوية الثانوية لنوضع الدسم و الغليكوجين , و تشاهد فيه الأجسام الجنينية التي تشبه الجنين بعمر١-٢ أسبوع و التي تحوي جوفا يحاط بالخلايا المغذية المخلوية و اللامخلوية .

النمط الكهلي
والذي يتميز بتنوع أشكال الخلايا ذات الحدود المبهمة , الأشكال الانقسامية و الخلايا العملاقة تشاهد بشكل شائع , كما قد يشاهد نزف ونخر واسعين.

– التيراتوما

ويشكل 5% من أورام الخصية و يمكن مشاهدته بكل الأعمار ،و هي تحوي أكثر من طبقة من الخلايا الجذعية بالمراحل المتنوعة من النضج و الاختلاف و هو يبدو عيانياً مفصص مع وجود كيسات مختلفة الأحجام تحوي مواد جيلاتينية و مخاطية , وهو نوعين:
– تيراتوما ناضجة و هو يحتوي نسج تشبه التنى السليمة المشتقة من الوريقات الثلاث الداخلية و المتوسطة و الظاهرة .
– أما غير الناضج يتألف من أنسجة بدئية غير متمايزة.

– الكوريوكارسينوما

و يشكل ما نسبته أقل من 1% من أورام الخصية و أن الكوريوكارسينوما الصافي نادر يتميز شكلها العياني بوجود نزف مركزي مع وجود خلايا مغذية مخلوية و لا مخلوية . أما سريرياً فهي تتميز بالسلوك العدواني و بالانتشار الدموي المبكر , و بشكل متناقض فان الآفات الصغيرة ضمن الخصية قد تعطي إنتقالات دموية واسعة .

– الورم المختلط

يشكل٤٠٪ من أورام الخصية , و أن المكون الاساسي لها هو السرطان العجائبي و هو مزيج من التيراتوما و الورم الجنيني , و أن ما نسبته 6% من مجمل أورام الخصية تكون مختلطة مع مكونة سمينوما و أن علاج هذه الأورام المختلطة التي تحوي سمينوما مشابه لتلك التي لا تحويه .

– الكارسينوما الموضعة

أن ما نسبته ٥،٢٪ من الذين لديهم ورم خصية أحادي الجانب وجد لديهم سرطان موضع في الجهة المقابلة لذلك عند الشك شعاعياَ و مخبرياَ يجب أخذ خزعة من الجهة المقابلة عند إستئصال الخصية الورمية . وأن معالجته تكون بالتشعيع .

استشارة او طلب

برجاء مل البيانات و سوف نتصل بكم فى اقرب فرصة .. برجاء التوضيح