أسباب تأخر الحمل عند الإناث – مشكلات قناة فالوب

مشكلات في أنابيب فالوب

كما وضحنا سابقاً يوجد قناتين (أنبوبتين) على جانبي أعلى الرحم و تعتبر ممر من خلاله تمر البويضة من المبيض إلى الرحم.
و يبلغ طول قناة فالوب حوالى 10سم و الجزء الخارجى من القناة على شكل مخروط و يحتوي على أهداب مثل الأصابع تساعد على إلتقاط البيضة من المبيض و تمررها إلى داخل الأنبوبة حيث يتم الإخصاب فى الثلث الخارجى للأنبوبة.

و تحتوي الأنبوبة على عضلات تساعد على حركة الأنبوبة و بذلك تمر البويضة إلى الرحم كما يوجد شعيرات صغيرة فى الخلايا المبطنة للأنبوبة تساعد على تمرير البويضة الملقحة إلى الرحم و أيضاً تفرز هذة الخلايا سائل مغذي للبيضة الملقحة أثناء مرورها في الأنبوبة .

حيث تستغرق 3-5 أيام حتى تصل إلى الرحم و تمثل المشاكل التي تحدث لقناتى فالوب 25-50% من أسباب العقم في المرأة و أغلب الحالات تكون نتيجة الالتهابات التي تصل إلى الأنابيب .

و تتلخص أسباب تأخر الحمل الخاصة بأنابيب فالوب في:

أ- الالتهابات المزمنة:

حيث تسبب احتقان القناتين و إذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان أكثر من 3 سم فإنه يُغلق القناة و يمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين و تبطؤها و هذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الإخصاب، و قد تؤثر الالتصاقات على عمل المبيضين خصوصاً إذا كانت الالتصاقات شديدة .

– تسمى الالتهابات المزمنة علمياً PID (Pelvic Inflammatory Disease). إنّ هذه الالتهابات قد تسبب إنسداداً في قناة فالوب أو حدوث التصاقات مما يؤدي إلى إضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب أو في حركة البويضة المخصبة داخل أنبوب الرحم .

و يجب الملاحظة أنّ مرض PID قد يؤثر على المبيض و يؤدي إلى الارتباك في وظيفته، و خصوصاً عندما يسبب التصاقات وتكون التصاقات شديدة وإذا أدت الالتهابات المزمنة إلى تلف في قناة فالوب فالمعالجة تكون جراحية عادة و تعتمد على درجة التلف و منطقة التلف.

..كذلك من الالتهابات :

التهابات بعد الإجهاض أو الولادة أو اللولب : وجود الخلايا المبطنة للرحم داخل الحوض حيث يحدث نزيف من هذة الخلايا .

ب – بطانة الرحم المهاجرة..”Endometriosis”..

داخل الحوض مع كل حيض و يحدث التصاقات في الحوض و الأنابيب و قد يؤدى إلى انسداد الأنابيب ويمكن أن تؤدي بطانة الرحم المهاجرة إلى تلف نهاية القناتين ( الأهداب ): وهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة إلى داخل القناة

ج- الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لإحدى القناتين :

  • نتيجة الحمل خارج الرحم
  • نتيجة جراحة لأعضاء الحوض المجاورة أو نتيجة التهابات في الأعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.
  • وجود الخلايا المبطنة للرحم داخل الحوض حيث يحدث نزيف من هذة الخلايا
  • أورام : الأورام قد تصيب قناتا فالوب أو المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب
Dar Alteb

كرنفال دار الطب 2020 !

كرنفال دار الطب 2020 مليان مفاجآت لفترة محدودة وعدد محدود! عرض الحقن المجهري خلال شهر أغسطس مليان مفاجآت .. العرض مش بس على العملية كمان

اقرأ المزيد...
ما هى أسباب تكسر المادة الوراثية برأس الحيوان المنوي ؟

أسباب تكسر المادة الوراثية

هنالك عدة أسباب تؤدى إلى تكسر المادة الوراثية منها : 1-التدخين والسموم والملوثات وعوادم الجو.2-بعض الأدوية والعلاج الكيماوى والعلاج الاشعاعى.3-التهابات الجهاز التناسلى.4-ارتفاع درجة حرارة الخصيتين

اقرأ المزيد...

استشارة او طلب

برجاء مل البيانات و سوف نتصل بكم فى اقرب فرصة .. برجاء التوضيح