الورم الليفي وتأثيره على عملية الحقن المجهري

يعتبر الورم الليفي من أكثر الأورام الحميدة شيوعاً لدى السيدات وقد يسبب هذا الورم بعض القلق والتوتر لدي السيدات المقبلات على إجراء الحقن المجهري

أـ ما هو الورم الليفي؟ هو نمو زائد لألياف عضلية داخل جدار الرحم وتنمو علي مدار سنوات لتسبب الضغط على ما حولها وفي الغالب لا تتحول الى سرطان بمعنى أنها لا تفرز نسيج الرحم والأوعية الدموية .

ب ـأحجام الورم الليفية :تتراوح ما بين حجم البذرة إلي كتل ضخمة يمكن أن تشوه الرحم ويمكن أن يكون لديك ورم ليفي واحد أو أورام ليفية متعددة, ومرة أخري هذه الأورام حميدة.

ويجب الإشارة هنا إلى أن العديد من النساء تصاب بالأورام الليفية في وقت ما خلال حياتهن ولكنك قد لا تدرين أن لديك أوراماً ليفية رحمية لأنها غالباً لا تسبب في أعراض , وقد يكتشف طبيبك الأورام الليفية بالصدفة أتناء فحص الحوض أو إجراء موجات فوق صوتية خلال الحمل. ب ـ أماكن نمو الأورام الليفية بالرحم : للتبسيط يمكن تقسيم الأورام الليفية إلي ثلاثة أقسام .

1ـ داخل الرحم : وهذه قد تؤثر على نجاح عملية الحقن المجهري ويجب إزالتها .

2ـداخل جدار الرحم : تضغط على تجويف الرحم, وأيضاً تؤثر على نسب نجاح الحقن المجهري, ولا تؤثر على التجويف الرحمي

3ـ خارج تجويف وجدار الرحم : وهذه غالباً لا تؤثر على الحقن المجهري.

ج ـ أعراض الإصابة بالأورام الليفية : غالباً لا تسبب أعراض ولكن قد تسبب :

ــ زيادة دم الحيض      ــ ضغط أو ألم بالحوض

ــ كثرة التبول          ــ ألم بالظهر أو الساقين

دـ هل يجب إزالة هذه الأورام قبل إجراء الحقن المجهري ؟

يحدد ذلك الطبيب المعالج على حسب درجة تأثير الورم الليفي على تجويف الرحم كما ذكرنا بمعني أن إذا كان الورم الليفى داخل الرحم أو بجدار الرحم ويسبب ضغط على التجويف الرحمي فيفضل إزالته لأن ذلك قد يعيق عملية الزرع, أما بخلاف ذلك فلا يؤثر غالباً على زرع والتصاق الأجنة بالرحم .

وإذا كان الورم الليفي بجدار الرحم ويصل إلى حجم كبير مما قد يسبب تقليل الدم المتجه إلى الرحم والبطانة الرحمية, الأمر الذي يحدث انقباضات مستمرة في الرحم ويترتب على ذلك منع التصاق الجنين, وفي هذه الحالة يفضل إزالته .

ويرجع القرار النهائي في ذلك للطبيب المعالج لصعوبة عمليات إزالة الأورام الليفية حيث أن بعضها قد ينتهي باستئصال الرحم .

الورم الليفي وتأثيره على عملية الحقن المجهري

الحمل الطبيعي

الكون يسير بخطي ثابتة نحو التطور والارتقاء ولكي تستمر الحياة كان التناسل هو الوسيلة الوحيدة لهذا الاستمرار ومنذ نشأة الخليقة والجميع يتأمل في كيفية حدوث

اقرأ المزيد...

استشارة او طلب

برجاء مل البيانات و سوف نتصل بكم فى اقرب فرصة .. برجاء التوضيح