إنتاج البويضات عند الإناث

يتم إنتاج البويضات في ” المبيض” و عملية الإنتاج هذه ليست عملية مؤلفة من مرحلة واحدة فقط، فإنضاج بويضة واحدة يستدعي إجراء و إتمام عمليات ذات مراحل متعاقبة و متعددة .

إن نضوج خلية أم لبويضة تحولها إلى خلية تناسلية يستدعي إنقسام من النوع الميتوزي (Mitosis ) و إنقسامين من النوع الميوزي و كما يحدث في الخلايا التناسلية في الذكور يحدث هنا أيضاً حيث تنقسم الكروموسومات في خلية البويضة من 46 كروموسوماً إلى 23. و في نهاية الإنقسامات الميتوزية و الميوزية التي تحدث في خلية البويضة تنتج ثلاثة خلايا صغيرة و خلية واحدة كبيرة هي خلية البويضة الناضجة، و بينما تموت الخلايا الصغيرة بسبب نقص الغذاء تمر الخلايا الكبيرة ببعض التغيرات حتى تتحول إلى بويضة كاملة
و لا تكون عملية نضوج البويضة عملية تلقائية، فكما ذكرنا سابقاً فإن الغدة النخامية الموجودة في القسم السفلي من الدماغ هي التي تقود مراحل هذه العملية بواسطة الهرمونات التي تفرزها .

يمكن تلخيص الهرمونات المؤثرة في المراحل المختلفة لنضوج البويضة كما يأتي : 

1. المرحلة الحويصلية :

و هي المرحلة التي تبدأ فيها خلية البويضة بالتكون، و توجد الخلية الأم للبويضة في أكياس صغيرة تدعى ” الحويصلات ” و تدوم هذه المرحلة 14 يوماً . و يأتي هرمون FSH ( و هو هرمون تفرزه الغدة النخامية ) إلى المبيض عن طريق الدم، و يقوم هذا الهرمون بعدة وظائف في المبيض منها تكوين الحويصلات و تطويرها و إنتاج البويضة من الخلية الأم، كما يتسبب هذا الهرمون في إفراز هرمون الإستروجين من الحويصلات الناضجة الأعضاء التناسلية الداخلية ونشاطها .

2. مرحلة البويضة :

في هذه المرحلة تنشق الحويصلات المحتوية على البويضة و تتحرر هذه البويضة و هنا يظهر دور قناة فالوب التي تقوم بإلتقاط البويضة الناضجة و عن طريق الأهداب المبطن بها القناة تقوم بدفعها نحو مكان الإخصاب .
يقوم هرمون LH( و هو هرمون تفرزه الغدة النخامية ) بتحرير البويضة ، فقبل يومين من المرحلة الثانية ( مرحلة تحرير البويضة ) يلاحظ أن الغدة النخامية ـ ـ تبدأ بزيادة إنتاج هرمون LH، كما تظهر زيادة في إفراز هرمون FSH، و بتأثير من هذين الهرمونين تتحقق كل شهر و بإنتظام عملية وضع البويضة . أي أن الغدة النخامية تقوم ـ هنا أيضاً ـ بحساب دقيق لا يخطئ للزمن، حيث تبدأ بإفراز الهرمون اللازم و بالمقدار الضروري و في الوقت الملائم تماماً.!

الحمل الطبيعي

الكون يسير بخطي ثابتة نحو التطور والارتقاء ولكي تستمر الحياة كان التناسل هو الوسيلة الوحيدة لهذا الاستمرار ومنذ نشأة الخليقة والجميع يتأمل في كيفية حدوث

اقرأ المزيد...

استشارة او طلب

برجاء مل البيانات و سوف نتصل بكم فى اقرب فرصة .. برجاء التوضيح