• عيادة الذكورة :

daralteb تتميز دار الطب كمستشفي لتأخر الحمل والعقم بوجود وحدة كاملة من افضل استشاري واساتذة الذكورة في مصر وذلك لعلاج كل مشاكل وامراض الذكورة والقيام بجميع عمليات امراض الذكورة طوال الاسبوع . وتحتوي هذه الوحدة ايضا علي معمل خاص بفحوصات الذكورة والعقم والذي يحتوي بدوره علي جميع فحوصات الذكورة بداية من تحليل السائل المنوي في معمل االسائل المنوي وتحليلات الهرمونات في الدم وكذالك تحاليل ال DNA والفحص الكروموسومي للمني . هذا بالاضافة الي عينات الخصية العادية والعينة من الخصية بالميكرسكوب الجراحي .

  • تحليل السائل المنوي

ويتم في معمل السائل المنوي في دار الطب ويكون بنظام CASA وبالكمبيوتر ويوضح هذا التحليل عدد وكمية وحالة الحيوانات المنوية ويشخص بنسبة كبيرة بعض اسباب عقم الرجال .

  • اختبار الأجسام المضادة - antisperm antibodies

هي أجسام يفرزها الجهاز المناعي للجسم لمهاجمة الخلايا الغريبة عن الجسم مثل الميكروبات وخلايا السرطان، تقوم بشل حركتها و قتلها. فى بعض الأحيان، يستهدف الجهاز المناعى الحيوان المنوي و يفرز أجسام مضادة له، مما يمنعه من الحركة و الإخصاب، و يؤدي إلى العقم. يحدث هذا المرض نتيجة الإصابات، أو الالتهابات أو انسداد القناة المنوية، التي تكسر الحاجز الفاصل بين الحيوانات المنوية و الجهاز المناعي. يتم تشخيص وجود الأجسام المضادة باستخدام اختبار Indirect MAR على عينة السائل المنوي.
يمكن بخلاف الاختبار آنف الذكر البحث عن الأجسام المضادة فى دم الرجل و فى إفرازات عنق الرحم لدى المرأة. إلا أن البحث عنها فى السائل المنوي باختبار Indirect MAR هو الأدق و الأجدي.

  • تجميد السائل المنوي (بنك الحيوانات المنوية) - cryo preservation

تتسبب بعض الأمراض فى الانخفاض الشديد فى تركيز الحيوانات المنوية. إذا استمر المرض، ينتهي الأمر بانعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
إذا كان هذا الاحتمال وارداً، يتحتم تخزين الحيوانات المنوية بحيث يكون المخزون صالحاً للاستخدام بهدف الإنجاب إذا انعدمت الحيوانات المنوية لا قدر الله. و يكون الإنجاب فى هذه الحالة عن طريق الحقن المجهري. هذا الحيوان المنوي المختزن يبقي صالحاً للاستخدام حتى ثلاثة سنوات بحد أقصى. و بعد التخزين، يبدأ الرجل علاجه و هو مطمئن لكونه أعد نفسه ضد أسوأ الاحتمالات.
من الحالات التى تستدعي التخزين، حالات الدوالى الشديدة، و الانسداد شبه الكامل، و إصابات الخصية، وما قبل العلاج الكيماوي و الإشعاعي للأورام أياً كان مكان الورم حيث أن العلاج الكيماوي أو الإشعاعي يؤدي في كثير من الأحيان إلي ضمور الخصية. يُنصح بالإسراع في تخزين الحيوان المنوي بغير انتظار للتحسن مع العلاج، و ذلك لأن احتمال التحسن وارد، و كذلك احتمال التدهور. يؤمن الرجل نفسه أولاً بتخزين الحيوان المنوي، ثم يبدأ العلاج

  • كيف يتم التخزين؟

يتم تخزين الحيوانات المنوية باستخلاصها من السائل المنوي بأسلوب التعويم المذكور آنفاً، ثم وضعها في أنبوب خاص به مادة مغذيه و حافظة للحيوانات المنوية ، ثم يكتب الإسم و الرقم الكودي على الأنبوب لتفادي الخلط، ثم توضع الأنبوبه في النيتروجين السائل. النيتروجين السائل يجمد الحيوانات المنوية عند درجة حرارة ۱۷۰ تحت الصفر في خلال ثوان معدودة! مما يبقيها خاملة لثلاث سنوات، تماماً كما يحدث للحيوانات القطبية فى حالة البيات الشتوي! ثم توثق بيانات العينة توثيقاً دقيقاً، و يحصل صاحب العينة علي نسخة من الوثيقة.

رجوع - المزيد

daralteb facebook twitter youtube google