مراحل الحقن المجهري
1 تنشيط المبايض
• يتم تنشيط نمو البويضات بالمبيض بإستخدام الحقن التي تحتوي على الهورمون المنشط للحويصلة FSH،أو الأقراص مثل ال Clomid ، ويؤدي إستخدام هذا الهورمون إلى تنشيط المبيض ونمو عدد كبير من البويضات بداخله .
• ويحدد الطبيب عدد ونوعية الحقن التي يجب أن تستخدم حتى لا يحدث التنشيط الزائد للمبيض وهو أحد الأثار الجانبية لإستخدام مثل هذه الحقن و الأقراص.
يجب متابعة إستجابة المبيضين للحقن المنشطة للتبويض أو الأقراص بإستخدام جهاز الموجات الصوتية
2 سحب البويضات
• عند وصول الحويصلات التي تنمو داخلها البويضات إلى الحجم المناسب يتم سحب البويضات إلى خارج الجسم .
• يتم سحب البويضات بإستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية (السونار) من خلال المهبل وبمساعدة جهاز شفط خاص.
• يتم إجراء هذا السحب تحت تأثير مخدر عام ولكن بمواصفات خاصه و لمده لا تتعدى 15 دقيقه .
• عملية شفط البويضات عملية بسيطة ولا تحتاج للبقاء بالمركز إلا لـ ٣-٤ ساعات

3-يتم إزالة الكيس الخلوي للبويضة(عملية تنظيف البويضة من الخلايا المحيطة بها بعد 3 ساعات من سحب البويضة)
4-تترك في الحاضنة لمدة ساعتين.
5-تحضير الحيوان االمنوي
6-يتم اختيار حيوان منوي واحد (معزول) باستخدام مجهرأو ميكرسكوب خاص، ثم يتم حقن الحيوان المنوي داخل سيتوبلازم للبويضة بواسطة إبرة دقيقة لا ترى إلا تحت المجهر.
7-يتم فحص البويضات بعد 24 ساعة للتأكد من حدوث الإخصاب،

ويتم مرة أخرى فحصها بعد 24 ساعة للتأكد من انقسام الخلايا
8- نقل الأجنة إلى داخل الرحم
يختلف تحديد توقيت نقل الأجنة من مركز إلى أخر ومن حالة إلى أخرى حسب ظروف الحالة.. ففي بعض الحالات يتم نقل الأجنة إلى داخل الرحم بعد حوالي 48 ساعة بحيث تكون البويضة الملقحة قد بدأت في الإنقسام إلى خليتين ثم إلى 4 خلايا .. وفي بعض الحالات يتم الإنتظار حتى اليوم الثالث حينما يكون إنقسام الخلايا وصل إلى مرحلة أكثر تقدماً.. وفي بعض المراكز يتم نقل الأجنة في اليوم الخامس أو السادس ( وهو يماثل ما يحدث طبيعياً داخل الجسم ولهذا فنسب الحمل مرتفعة إذا تم الإنتظار لهذا اليوم ولكن ذلك لا يناسب كل الحالات) .عادة ما يتم نقل من 3 - 4 أجنة إلى داخل الرحم، وفي بعض الأحيان يتم نقل عدد أكبر من الأجنة خاصة إذا كانت السيدة متقدمة في السن لزيادة فرص حدوث الحمل.. ويتم نقل الأجنة إلى داخل الرحم بإستخدام أنبوبة خاصة ذات مواصفات خاصه ، ولا يحتاج نقل الأجنة أن يتم تحت تأثير مخدر عام. ]
معلومات هامه عن الحقن المجهري
• نظرا لدقة عملية حقن البويضات بواسطة الحيوانات المنويه ( الحقن المجهري ) 5% من البويضات التي يتم حقنها تفقد في هذه العمليه .
• أيضا نظرا لدقه عملية حقن البويضات بواسطة الحيوانات المنويه ( الحقن المجهري ) يتوقع دائما أن لا تكون كل البويضات صالحه لعملية الحقن .
• 2% من الأطفال الذين يتم إنجابهم بواسطة الحقن المجهري سوف يكون لديهم خلل في الكرموسوم المصنع للحيوانات المنويه.

رجوع - المزيد

daralteb facebook twitter youtube google